وزير الدفاع الوطني يشارك في الاجتماع الثامن عشر لوزراء دفاع الدول أعضاء مبادرة ” 5 زائد 5 دفاع”

شارك صباح اليوم وزير الدفاع الوطني السيد عماد مميش في فعاليات الاجتماع الثامن عشر لوزراء الدفاع للدول أعضاء “المبادرة 5 زائد 5 دفاع” والمنعقد بالرباط تحت رئاسة المملكة المغربية.

وهنأ وزير الدفاع الوطني في كلمة ألقاها بالمناسبة السلطات المغربية على نجاحها خلال ترؤسها للمبادرة وثمن نتائج أنشطة المبادرة في مجالات التكوين والتدريب والمراقبة البحرية والجوية والإغاثة والإنقاذ، ممّا ساهم في دعم الأنشطة العملياتية المشتركة للقوّات المسلحة للبلدان الأعضاء خدمة لأمن غرب المتوسط واستقراره.

وأشاد بالعمل المنجز من قبل المركز الأورومغاربي للبحوث والدراسات الإستراتيجيّة وبمجهود الجانب الموريتاني لتطوّعه لتأطير موضوع بحث سنة 2022 حول “استغلال الموارد المائية والطاقات المتجدّدة كإستراتيجية لتحقيق الإستقرار المستقبلي لفضاء المادرة 5 زائد 5. مشيرًا إلى أن الجانب التونسي سيعمل على توفير كلّ الإمكانيات لتأطير موضوع بحث السنة القادمة حول “الأمن في غرب المتوسّط: التحدّيات الجديدة”.

وجدد بالمناسبة التزام تونس بتعهّداتها سواء على المستوى الثنائي أو متعدّدة الأطراف مع بلدان ضفتي المتوسّط في المجالات ذات الاهتمام المشترك. كما دعا إلى استشراف مسالك جديدة للتعاون.

وتضمّن البيان الختامي لاجتماع وزراء الدفاع جملة من التوصيات وأبرزها التأكيد على استمرار الجهود لتطوير التعاون متعدد الأطراف وتشجيعه من أجل تعزيز الأمن في غرب المتوسط والمحافظة على التعاون في المجالات الرئيسية الأربعة المتعلقة بالمراقبة البحرية والأمن الجوي ومساهمة القوات المسلحة في تدبير الكوارث الكبرى وتوسيع التعاون ليشمل مجالات إضافية ذات الاهتمام المشترك والتشجيع على تبادل الخبرات والمعلومات بين القوات البحرية للدول الأعضاء في مجال البحث والإنقاذ.

وقد تم في ختام الاجتماع تمرير الرئاسة الدورية إلى البرتغال لتولي فعاليات المبادرة خلال سنة 2023.

885 عدد المشاهدات, 1 قراءة اليوم